أوفدت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، لجنة مختصة للبحث والتقصي في موضوع، “يمسُّ الذات الإلهية”، كما تم سحب جميع نسخ الكتاب من المؤسسة الخصوصية التي اعتمدته، وكذلك سحب ترخيص المديرة التربوية للمؤسسة اعتبارا لمسؤوليتها المباشرة في الموضوع، كما تم توجيه إنذار للموسسة تحت طائلة اتخاذ قرار الإغلاق في حالة العودة”.

وأوضحت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الرباط سلا القنيطرة، في بلاغ لها ،أن الأمر يتعلق بكتاب للغة الفرنسية بمستوى السنة أولى للتعليم الثانوي الإعدادي، يستعمل بشكل موازي للمقرر الرسمي المعتمد من طرف وزارة التربية الوطنية، والذي أقدمت على استعماله إحدى المؤسسات الخصوصية بمديرية الرباط بدون ترخيص.

وأضافت الأكاديمية في بلاغها أن الكتاب المعني “غير مدرج في لائحة الكتب الموازية للمقررات الرسمية المرخص بها من طرف الأكاديمية مما يعتبر هرقا لمقتضيات المادة 4 والمادة 8 من القانون 06.00 بمثابة النظام الأساسي للتعليم المدرسي الخصوصي”.

وأكدت الأكاديمية الجهوية أنها “لم تتوصل بأي طلب من المؤسسة لاستعمال الكتاب المذكور طبقا للمذكرات المنظمة”.

وخلق اعتماد أحد المؤسسات الخصوصية بجهة الرباط لمقرر باللغة الفرنسية جدلا واسعا، بسبب احتواءه على عبارات اعتبرها أولياء أمور أنها “تمس بالذات الإلاهية”، مطالبين بسحبها.

وجاء في هذا الكتاب “Cahier de français 5″، الذي يدرس في السنة الأولى من التعليم الإعدادي بإحدى المدارس الخصوصية في الرباط، نصا يتحدث على أن الله “إله صغير أخذ ورقة وألوانا وبدأ في خلق العالم..”.

التعليقات على أمزازي يسحب كتابا “يمسّ بالذات الإلاهية” ويوقف المديرة التربوية للمدرسة التي تدرّسه مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

الغموض يلف صفقة تفويت “مارشي الجملة” لبناء ملعب الهوكي بالرباط

علامات استفهام طرحها مستشارون بمجلس مدينة الرباط، بعد نشر وثيقة عبر بوابة الصفقات العمومية…