قال مصدر دبلوماسي فرنسي، اليوم الثلاثاء، إن وزارة الاستخبارات الإيرانية “أمرت” بالتخطيط لاعتداء قرب باريس تم إحباطه، كان يستهدف في الثلاثين من يونيو الماضي تجمعا لمعارضين إيرانيين في المنفى في فيلبنت قرب باريس.

المصدر الفرنسي طالبا عدم ذكر اسمه إن “إدارة العمليات في وزارة الاستخبارات أمرت به”. وجاء كلام المصدر الدبلوماسي الفرنسي بعد ساعات على اعلان السلطات الفرنسية تجميد أصول ادارة الأمن الداخلي في وزارة الاستخبارات الإيرانية، إضافة الى ايرانيين اثنين.

وتابع المصدر نفسه “أن تحقيقا طويلا دقيقا ومفصلا لاجهزتنا أتاح التوصل بوضوح وبدون أي لبس، الى تحميل وزارة الاستخبارات الايرانية مسؤولية التخطيط لمشروع الاعتداء” ضد تجمع لحركة مجاهدي خلق الايرانية المعارضة قرب باريس.

وأوضحت باريس أن أحد الايرانيين المستهدفين هو سعيد هاشمي مقدم نائب وزير الاستخبارات المكلف العمليات. أما الثاني فهو أسد الله اسدي الدبلوماسي الايراني المعتمد في فيينا الذي اعتقل في المانيا في إطار التحقيق في مخطط الاعتداء.

وأضاف المصدر الدبلوماسي الفرنسي أنه “تم التأكد بأن اسد الله اسدي هو عميل استخبارات”، في حين ان طهران تنفي تورطه وتطالب بإطلاق سراحه.

وأوضح المصدر نفسه أيضا أن فرنسا أبلغت ايران بنتائج التحقيقات “إلا أنها لم تتلق أي جواب مقنع”، مضيفا أن وزارة الاستخبارات لم تتوقف يوما عن استهداف المعارضين في الخارج، مذكرا بمقتل أربعة منهم في أوروبا منذ العام 2015.

وتابع أيضا “كنا نتوقع (من طهران) جوابا واضحا، ولا يمكننا التسامح مع أي تهديد إرهابي على أرضنا الوطنية”.

وكانت طهران سارعت الثلاثاء إلى نفي الاتهامات الفرنسية “مجددا وبشدة”.

التعليقات على مصدر دبلوماسي فرنسي: وزارة الاستخبارات الإيرانية أمرت بالتخطيط لاعتداء قرب باريس مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

الطالبي العلمي: بلادنا دشنت تحولا مجتمعيا كبيرا بإطلاق ورش الدعم الاجتماعي المباشر