وفاء بلوى*

عرفت أثمنة الدواجن بالمغرب، بداية الأسبوع الجاري، ارتفاعا مهما، بلغ 25 درهما للكيلوغرام، وسط استياء كبير في صفوف المستهلكين.
وفي هذا الصدد، أوضح يوسف العلوي رئيس الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب، في حديث لـ “الأول” أسباب هذا الارتفاع، حيث قال إن الأمر له علاقة بتراجع “الكسابة” عن تربية الدواجن نظرا للخسارات التي عاشها القطاع، في ظل إضراب المحروقات الذي أضر بالقطاع، وكذا بسبب تعاطي الكثيرين لتربية الدواجن خلال العام الماضي، ما جعل العرض أكثر من الطلب، وتسبب في كثير من الأوقات “بالبيع بالخسارة” حيث اضطر مربو الدواجن إلى بيع الكيلوغرام بستة دراهم، ما جعلهم وينسحبون من القطاع.
وكشف يوسف العلوي في ذات الحديث، أن الارتفاع الذي تشهده أسعار الدواجن هذا الأسبوع، ناتج عن كثرة الطلب في مقابل العرض، ما دفع “الكساب” إلى البيع ب17 درهما للكيلوغرام، مشددا على أن غياب الرقابة على القطاع وتدخل المضاربين “الشناقة” في عملية البيع هما السببين المباشرين لهذا الوضع، الذي يتضرر منه المستهلك و”الكساب” على حد سواء.
وطمأن يوسف العلوي المستهلكين المغاربة إلى أن ارتفاع أثمنة الدواجن لن يدوم أكثر من 15 يوما، وستعود الأمور إلى سابق عهدها.
وكان قد أطلق نشطاء على موقع الفايسبوك حملة مقاطعة للدواجن بعنوان “خليه يقاقي”، احتجاجا على ارتفاع أثمنة اللحوم البيضاء.

*صحافية متدربة

التعليقات على “خليه يقاقي”.. حملة لمقاطعة الدواجن والمهنيون يطمئنون المستهلك مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

قريبا.. بودكاست نقاش.. رفيقي: “الجنس والمال وراء رفض الإسلاميين لتحديث المدونة والفقه ذكوري”