وسط الاحتجاجات القوية التي تشهدها فرنسا في الأيام الأخيرة من خلال مايسمى بأصحاب “السترات الصفراء”، أعلنت أزيد من 14 جمعية للطلبة الأجانب بالإضافة إلى الاتحاد الوطني لطلبة فرنسا، الخروج للاحتجاج يوم 1 دجنبر المقبل، بعد قرار الزيادات في رسوم التسجيل في الجامعات الفرنسية بالنسبة للأجانب، والتي وصفت بـ”العنصرية”.

ومن المتوقع حسب تقارير إعلامية، أن تنضاف إلى الفعاليات الطلابية عدد من النقابات، للاحتجاج على القرار “المعادي للأجانب” حسب مناهضي قرار الزيادة في رسوم التسجيل.

وينص القرار التي أعلنت عنه الحكومة الفرنسية، التي تتلقى احتجاجات واسعة في عدد منم القطاعات، على أن الطلبة الأجانب غير المقيمين في الفضاء الاقتصادي الأوروبي مطالبون سنة 2019 بدفع مصاريف التسجيل بالجامعة الفرنسية المقدرة ب2.770 أورو بالنسبة للإجازة عوض 170 أورو و 3.770 أورو للماستر عوض 243 أورو.

وفي ذات السياق وزعت عرائض تدعوا إلى إلغاء القرار، حيث تم جمع حوالي 160 ألف توقيع، ويشكل الطلبة المغاربة الذين يدرسون في الجامعات الفرنسية حوالي 40 ألف طالب من مجموع 300 ألف طالب أجنبي، حيث يعتبر الطلبة المغاربة في صدارة الطلبة الأجانب في فرنسا.

التعليقات على الطلبة يلتحقون بالاحتجاجات في فرنسا والنقابات تستعد للنزول إلى الشارع مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

مشاركة مجلس النواب في اجتماع مجموعة العمل البرلمانية رفيعة المستوى للتكنولوجيا والابتكار والتحول الرقمي التابعة للبرلمان العربي

تشارك النائبة إلهام الساقي، عن فريق الأصالة والمعاصرة في أشغال الاجتماع التنفيذي والاجتماع…