تستعد عدد من الجمعيات الحقوقية لتنظيم وقفات احتجاجية وطنية وجهوية، الثلاثاء المقبل، تزامنا مع اليوم العالمي لحقوق الإنسان.

ودعت كل من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان والرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، إلى تنظيم وقفة احتجاجية بالرباط  الثلاثاء المقبل أمام مبنى البرلمان بالرباط، من أجل دعوة الحكومة لوقف انتهاكات حقوق الإنسان بالمغرب.

سياق  تنظيم هذه الوقفة، يتمثل في اليوم العالمي لحقوق الإنسان الذي يصادف العاشر من دجنبر. وهو مناسبة تقول الرابطة في بلاغ لها لاسترعاء اهتمام شعوب العالم إلى الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، باعتباره معيار الإنجاز المشترك لجميع الشعوب والأمم، حيث تخلده الأمم المتحدة هذه السنة تحت شعار: الشباب يدافعون عن حقوق الإنسان.

وقالت الرابطة إن حقوق الإنسان في المملكة عرفت  تراجعات خطيرة، على مستوى الحقوق والحريات، بشكل غير مسبوق منذ عشرين عاما، أمام الهجوم غير المسبوق على الحق في التنظيم والتأطير عبر محاصرة والتضييق على المدافعين عن حقوق الإنسان، والصحافيين والمدونين والمطالبون بالحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان، والتوزيع العادل للثروات وفاضحي الفساد، وتشمييع البيوت خارج إطار الأحكام القضائية, وتراجع وضعية الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وطالبت الرابطة، بإصدار عفو عن معتقلي حراك الريف وباقي المعتقلين على خلفية المطالب العادلة والمشروعة, وكذا الصحفيين المعتقلين وفي مقدمتهم الصحافي ومدير نشر موقع بديل المتوقف عن الصدور حميد المهداوي إلغاء كافة الأحكام والمتابعات المرتبطة بملف الاعتقال السياسي ومختلف الاحتجاجات السلمية التي عرفته.

التعليقات على دعوات للاحتجاج أمام البرلمان للمطالبة بوقف انتهاكات حقوق الإنسان بالمغرب مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

انتخاب السعودية لرئاسة لجنة وضع المرأة في الأمم المتحدة وسط انتقادات حقوقية

بالإجماع ودون اعتراض، تم انتخاب السعودية الأربعاء (27 مارس) لرئاسة لجنة وضع المرأة. وسيشغل…