أفاد مدير وكالة الحوض المائي تانسفيت، عبد المجيد النعيمي، أمس الثلاثاء بمراكش، بأنه تمت برمجة تشييد ثلاثة سدود بسعة 367 مليون متر مكعب على مستوى جهة مراكش آسفي، وذلك في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الصالح للشرب وماء السقي للفترة 2020-2027.

وأوضح النعيمي، في عرض حول “تنمية العرض المائي بواسطة السدود” قدمه خلال لقاء تواصلي حول البرنامج الوطني الذي أطلقه الملك محمد السادس بغلاف مالي يبلغ 115,4 مليار درهم، أن العرض المائي السطحي سيتعزز بإنجاز ثلاثة سدود، منها سدان في طور الإنجاز بسعة 227 مليون متر مكعب، وبرمجة سد مستقبلي بسعة 140 مليون متر مكعب.

وتهم هذه السدود، حسب المسؤول، أقاليم شيشاوة (سد بولعوان) والحوز (سد آيت زياد) وإقليم قلعة السراغنة (سد سيدي ادريس الكبير). وبعد أن شدد على أهمية الرفع من مستوى حكامة تدبير الموارد المائية، أشار إلى أنه ستتم برمجة إنجاز محطة لتحلية البحر بمدينة آسفي بطاقة إنتاجية تقدر بـ26 ألف متر مكعب في اليوم.

وأفاد بأن نسبة ملء السدود بجهة مراكش آسفي بلغت إلى غاية 27 يناير الجاري نسبة 36 في المئة، مسجلا أن الجهة عانت خلال السنوات الأخيرة، من ضعف التساقطات المطرية التي أثرت بشكل سلبي، على المخزون المائي بالسدود وعلى الفرشات المائية الجوفية.

وقد شكل اللقاء التواصلي حول البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027 بجهة مراكش آسفي، مناسبة لتدارس السبل الكفيلة بالتفعيل الأمثل لمضامين هذا البرنامج، بشكل يسمح بتعبئة الإمكانات المائية في وضعية إشباع وضمان الأمن المائي، في أفق الموازنة بين العرض المائي على صعيد الجهة والطلب المتزايد على هذه المادة الحيوية.

التعليقات على برمجة إنجاز ثلاثة سدود بسعة 367 مليون متر مكعب في جهة مراكش آسفي مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

أخنوش: تمكنا من تقليص عجز الميزانية إلى 4.4% من الناتج الداخلي الخام سنة 2023 بدلاً من 5.5% سنة 2021

قال رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، إن الحكومة نجحت في تقليص عجز الميزانية إلى 4.4 % من الناتج ا…