توصلت مصر والسودان وإثيوبيا إلى اتفاق يتضمن خطة ملء سد النهضة على مراحل.

وذكر بيان للخارجية المصرية، مساء أمس الجمعة، أن مصر والسودان وإثيوبيا توصلت إلى اتفاق بشأن وضع جدول يتضمن خطة ملء السد على مراحل، ووضع آلية تتضمن الإجراءات ذات الصلة بالتعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد والسنوات الشحيحة أثناء الملء والتشغيل.

وأشار البيان، إلى أنه “بعد جولات من المفاوضات المضنية والشاقة بين وزراء الخارجية والموارد المائية في مصر والسودان وإثيوبيا برعاية الولايات المتحدة ومشاركة البنك الدولي، وآخرها جولة المفاوضات التي عقدت في واشنطن والتي امتدت لأربعة أيام كاملة (28-31 يناير) ، صدر بيان مشترك عن الدول الثلاث تضمن الاتفاق على آلية تشغيل سد النهضة خلال الظروف الهيدرولوجية العادية، وتبادل البيانات والمعلومات، وآلية فض المنازعات، وإتمام الدراسات الخاصة بالآثار البيئية والاجتماعية للسد. وكلف الوزراء، بحسب البيان، اللجان الفنية والقانونية بمواصلة الاجتماعات في واشنطن لوضع الصياغات النهائية للاتفاق، على أن يجتمع مجددا وزراء الخارجية والموارد المائية بالدول الثلاث في واشنطن يومي 12 و 13 فبراير المقبل لإقرار الصيغة النهائية للاتفاق تمهيدا لتوقيعه في نهاية فبراير.

وفي هذا الصدد، أعربت مصر عن “تقديرها وتثمينها للدور الذي اضطلعت به الادارة الأمريكية والاهتمام الكبير الذي أولاه الرئيس الأمريكي للتوصل إلى اتفاق شامل وعادل ومتوازن يحقق مصالح الدول الثلاث حول هذا الموضوع الحيوي الذي يؤثر على المنطقة برمتها وبالأخص الشعب المصري الذي يمثل نهر النيل بالنسبة له شريان الحياة”.

واحتضنت الخرطوم، الأسبوع الماضي، على مدى يومين، اجتماعا للجان الفنية والقانونية لسد النهضة من مصر والسودان وإثيوابيا، خصص لإعداد مسودة اتفاقية حول ملء وتشغيل السد.

التعليقات على تحت الرعاية الأمريكية.. مصر وإثيوبيا والسودان تتوصل إلى اتفاق حول ملء سد النهضة على مراحل مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

المكسيك.. طلاب مؤيدون للفلسطينيين ينصبون خياما أمام أكبر جامعة في البلاد

احتشد عشرات الطلبة والناشطين المؤيدين للفلسطينيين في مكسيكو أمس الخميس لنصب خيام أمام R…