انعكست الفوضى التي يسببها تفشي فيروس كورونا المستجد حول العالم على الأحداث الرياضية في العالم، حيث لا تزال إيطاليا الأكثر تضررا في القارة العجوز، واتخذت إجراءات وصلت الى وقف النشاطات الرياضي لأسابيع.

في ما يلي أبرز الأحداث الرياضية التي ألغيت، تأجلت، أو باتت إقامتها مهددة بسبب الفيروس الذي أودى حتى صباح الثلاثاء 10مارس بحياة أكثر من أربعة آلاف شخص.

– أولمبياد طوكيو 2020 –

* أكد رئيس اللجنة الاولمبية الدولية الألماني توماس باخ أنه لم يتم التطرق الى “الغاء او تأجيل” دورة الالعاب الاولمبية طوكيو 2020 بسبب فيروس كورونا المستجد خلال اجتماعات اللجنة التنفيذية في لوزان، والتي عقدت قبل نحو خمسة أشهر من الموعد المقرر للألعاب (24 يوليوز-التاسع من غشت).

وقال باخ “نواجه تحديات عدة لكن لا اريد رمي المزيد من الشائعات. اللجنة الاولمبية الدولية تؤكد مجددا التزامها التام لتأكيد نجاح الالعاب الاولمبية في طوكيو 2020”.

وتابع “لم يتم التطرق اطلاقا الى كلمة الغاء أو تأجيل”.

– المنطقة العربية –

* قرر المغرب تعليق الأنشطة الثقافية والرياضية التي يشارك فيها أجانب، وإقامة المباريات الرياضية دون جمهور، تحسبا لانتشار الفيروس، حتى نهاية مارس على الأقل.

* أعلنت وزارة الرياضة السعودية إلغاء دورة ألعاب كانت مقررة بين 23 مارس والأول أبريل، وذلك بعدما كانت قد أعلنت في وقت سابق أيضا تعليق الحضور الجماهيري في كل الألعاب حتى إشعار آخر.

* أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم في 10 مارس ان المباريات المحلية والقارية ستقام من دون جمهور حتى إشعار آخر.

* أعلنت الجزائر منع كل التجمعات بما يشمل الرياضية منها.

* أعلن الاتحاد الاماراتي لكرة القدم اقامة جميع المباريات في كافة المنافسات (درجة اولى وثانية) من دون جمهور حتى إشعار آخر.

* دعت وزارة الشباب والرياضة اللبنانية الى تعليق كافة الأنشطة حتى نهاية مارس.

* مددت اللجنة الأولمبية الكويتية تعليق النشاطات حتى إشعار آخر.

* أعلن الاتحاد السوري لكرة القدم إرجاء النشاط الكروي لكافة البطولات المحلية بكل الفئات اعتبارا من 10 مارس وحتى 15 أبريل.

* أعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم ان مباريات الدوري المحلي سترجأ بدءا من الأربعاء 11 مارس بسبب الأوضاع الصحية.

* قرر اتحاد غرب آسيا لكرة القدم ارجاء بطولة الشباب الثانية في مدينة العقبة في جنوب الأردن المقررة في 17 مارس، وبطولة الناشئين الثامنة في السعودية بين 14 و23 ابريل المقبل “حتى اشعار آخر”.

* أعلن الاتحاد الأردني لكرة السلة في الثامن من مارس تجميد النشاطات حاليا “حتى إشعار آخر”، والتي تشمل بطولتين للناشئات وبطولة للناشئين ودوري المدارس، وذلك بهدف “الوقاية من الاحتكاك المباشر بين اللاعبين والتقليل من التقاء الجمهور في تجمعات ضيقة”.

– كرة القدم –

* علّق نشاط الدوري المحلي في إيطاليا بقرار من الحكومة ليل الإثنين التاسع من مارس، ضمن إجراءات واسعة شملت وقف كل النشاطات الرياضية حتى الثالث من أبريل المقبل.

* تقام مباراة باريس سان جرمان الفرنسي وضيفه دورتموند الألماني في إياب الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا في 11 مارس خلف أبواب موصدة، مثلها مثل مباراة برشلونة الإسباني وضيفه نابولي الإيطالي، وبايرن ميونيخ وضيفه تشلسي الإنكليزي، ويوفنتوس الايطالي وضيفه ليون الفرنسي الأسبوع المقبل، إضافة الى مباريات أخرى في مسابقة الدوري الأوروبي “يوروبا ليغ” منها إنتر ميلان الإيطالي وخيتافي الإسباني في ذهاب ثمن النهائي في 12 منه.

* أعلنت رابطة الدوري الفرنسي إقامة كل مباريات دوريي الدرجتين الأولى والثانية من دون جمهور حتى 15 أبريل المقبل.

* وصلت عدوى إقامة المباريات خلف أبواب موصدة إلى الدوري الألماني، حيث أصبحت المواجهة المقررة الأربعاء بين بوروسيا مونشنغلادباخ وكولن أولى المباريات التي تقام دون جمهور في تاريخ البوندسليغا. وأبقت رابطة الدوري قرار حضور الجمهور من عدمه بيد السلطات المحلية التي ستقرر بشأن كل مباراة على حدة.

وأبرز المباريات التي أعلن إقامتها دون جمهور، “دربي” الرور بين بوروسيا دورتموند وشالكه المقررة في 14 مارس.

* أعلن نادي بازل السويسري لكرة القدم، أنه لن يتمكن من خوض مباراة إياب الدور ثمن النهائي لمسابقة “يوروبا ليغ” في 19 مارس ضد أينتراخت فرانكفورت الألماني في مدينته بقرار من الشرطة المحلية.

* قررت رابطة الدوري الياباني إرجاء كل المباريات بما يشمل مسابقة الكأس، حتى 15 مارس، في حين أرجئ الدوري الصيني الذي كان من المقرر أن ينطلق في 22 شباط/فبراير الماضي، بالاضافة “الى جميع المنافسات الرياضية من مختلف الانواع وعلى جميع الأصعدة”.

* أرجئ دوري الدرجتين الأولى والثانية في سويسرا حتى 23 مارس.

* أرجأ الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) التصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة الى مونديال قطر 2022 وكأس آسيا 2023، والتي كانت مقررة في مارس ويونيو، الى مواعيد تحدد لاحقا.

* أرجأ الاتحاد الآسيوي مباريات دوري الأبطال الى مواعيد لاحقة.

واكتفى الاتحاد بتأكيد إرجاء الجولة الثالثة من مسابقة دوري الأبطال التي كانت مقررة في الثاني والثالث من مارس لأندية الغرب، وطلبه “من الاتحادات الوطنية التعاون من أجل إعداد خطة لاستكمال المباريات المتبقية من دور المجموعات قبل خوض دور الـ16”.

وأوضح “سيتم نقل مباريات الدور ربع النهائي الى شهر سبتمبر، ونقل قبل النهائي إلى أيام 14 و15 أكتوبر ذهابا و28 و29 من ذات الشهر ايابا، على أن يبقى موعد الدور النهائي يومي 22 تشرين الثاني/نوفمبر للذهاب في الشرق و28 تشرين الثاني/نوفمبر للإياب في الغرب، دون تغيير”.

كما أرجئت مباريات في المسابقة الثانية، كأس الاتحاد الآسيوي.

* أصيب اللاعب الدولي الدنماركي السابق توماس كاهلنبرغ بالفيروس، وتم وضع 13 من أعضاء فريقه السابق بروندبي في الحجر الصحي.

 

المصدر: “يوروسبورت”

التعليقات على هذه أبرز الأحداث الرياضية التي تم تأجيلها أو الغاؤها بسبب كورونا مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

قتل طفل في مصر ونزع أحشائه بسبب “الأنترنت المظلم”

شكلت جريمة العثور على طفل مقتول ومنزوع الأحشاء في مصر حالة من الرعب والصدمة للمجتمع المصري…