عقد وفد عن حزب التقدم والاشتراكية يتقدمه الأمين العام للحزب، محمد نبيل بنعبد الله، يوم أمس الإثنين، اجتماعا مع رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب لعلج، ونائبه العام مهدي التازي، بمقر “الباطرونا” بالدارالبيضاء.

هذا اللقاء الذي انعقد بمبادرة من حزب “الكتاب”، خصص لمناقشة بعض القضايا ذات الصلة بالنموذج التنموي الاقتصادي والاجتماعي للمغرب، كما تناول أيضا سبل تحقيق الإقلاع الاقتصادي وحماية حقوق الشغيلة بالمملكة، سيما في ظل الظرفية الاستثنائية التي يعيشها المغرب حاليا ارتباطا بفيروس “كوفيد 19”. 

وشدد شكيب لعلج ضمن كلمة بالمناسبة على وجود حاجة كبيرة لإحداث ميثاق ثلاثي جديد بين المواطن، والمقاولة والدولة لاستعادة الثقة وتحفيز نمو اقتصادي دامج ومستدام، وأبرز دور الصناعة باعتبارها قاطرة للاقتصاد المغربي في تحقيق الإقلاع المنشود، داعيا إلى إرساء مناخ أعمال وتوفير دعم ومواكبة للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة من أجل تعزيز نموها.

 

وشكل هذا الاجتماع، فرصة لتقديم بنعبد الله مذكرة حزبه بشأنه تصور “الرفاق” لمغرب ما بعد “كورونا”، مستعرضا بعض خطوطها العريضة، في مقدمتها تنفيذ خطة الإقلاع الاقتصادي، والقضاء على الهشاشة والفقر، وتحقيق العدالة الاجتماعية وتعزيز الثقافة، علاوة على تعميق الحياة الديمقراطية والبناء المؤسساتي.

 

بنعبد الله، لفت ضمن كلمته أمام “الباطرونا” إلى أهمية دور الدولة في وضع خطة استراتيجية دامجة تأخذ بعين الاعتبار الأولويات الجديدة، وإنشاء أنظمة لتوجيه الإنتاج والاستهلاك، ومراقبة وتنظيم المنافسة والأسعار والجودة وحماية المستهلك، وإعطاء الأولوية للاستثمار العمومي لدعم خطط التنمية الاقتصادية والصناعية الرئيسية والقطاعات الاستراتيجية، مع اعتماد نهج مالي مبتكر.

التعليقات على “الباطرونا” تدعو في لقاء مع حزب التقدم والاشتراكية إلى إحداث ميثاق ثلاثي جديد لاستعادة الثقة وتحفيز الاقتصاد مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بعد إقالة العامل.. فيدرالية اليسار: تمارة تحولت إلى بؤرة للفساد والنهب والاغتناء غير المشروع لبعض رجال السلطة والنافذين

قالت فيدرالية اليسار الديمقراطي، إن تمارة تعرف وضعا اجتماعيا وصفته بـ “المقلق”…