رفضت اللجنة الخاصة بالترشيحات لمفوضيات الاتحاد الإفريقي الست، أربع مرشحين مغاربة من بين خمسة، كانو قد تقدموا بترشيحاتهم في شتنبر الماضي.

وأوضح موقع “إيلاف”، أنه تم  إقصاء كل من نزهة حياة، التي كانت مرشحة لمفوضية التنمية الاقتصادية والتجارة والصناعة والمعادن، ولطيفة العبيدة، التي كانت مرشحة لمفوضية التربية والعلوم والتكنولوجيا والابتكار، وعبد الرحمن المعروفي، الذي كان مرشحا لمفوضية الصحة والشؤون الإنسانية والتنمية الاجتماعية، والسفير والوزير السابق حسن ابو أيوب، الذي كان مرشحا لمفوضية الشؤون السياسية والسلم والأمن.

وقبلت اللجنة حسب ذات المصدر مرشحا مغربيا واحداً هو محمد صديقي، الكاتب العام الحالي لوزارة الفلاحة والصيد البحري، الذي رشح لمفوضية الفلاحة والتنمية القروية والاقتصاد الازرق والبيئة المستدامة.

وأضاف الموقع، أن فوز صديقي برئاسة المفوضية يبقى أمرا مستبعدا، مشيرا إلى أن حظوظه تبقى ضئيلة اذ جاء في المرتبة الاخيرة من درجات تقييم اللجنة، وان جوسيفا ليونيل كوريا ساكو ، مرشحة أنغولا، باتت قريبة من الظفر بالمفوضية نظرا لانها تصدرت لائحة تقييم المرشحين من طرف اللجنة.

وربط ذات المصدر إقصاء المرسحين المغاربة، بالجزائر وجنوب إفريقيا، حيث لم يستبعد تدخل الدولتين لقطع الطريق على المغرب للتموقع في هياكل الاتحاد الإفريقي بعد عقود من الغياب عن أروقته.

 

 

التعليقات على إقصاء 4 مغاربة من السباق نحو ترؤس مفوضيات الاتحاد الإفريقي ويد الجزائر وجنوب إفريقيا ليست خفية مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

التعادل السلبي يحسم ذهاب نهائي دوري أبطال إفريقيا بين الترجي والأهلي

تعادل الأهلي المصري حامل اللقب مع مضيفه الترجي التونسي السبت بنتيجة 0-0، على أرضية ملعب حم…