بلغ الحجم الإجمالي للرواج عبر الموانئ التي تديرها الوكالة الوطنية للموانئ (ANP) ما مجموعه 7ر84 مليون طن عند متم شهر نونبر 2020، أي بزيادة بلغت 3ر5 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية.

وأوضحت الوكالة، في مذكرة لها حول نشاط الموانئ، أن نشاط الموانئ برسم شهر نونبر الماضي سجل ارتفاعا بنسبة 8ر17 في المائة، مقارنة مع الشهر ذاته من السنة الماضية، حيث بلغ حجم هذا النشاط ما مجموعه 3ر7 مليون طن.

وحسب طبيعة التدفق، يرجع هذا الرواج المسجل إلى زيادة الواردات بنسبة 7ر5 في المائة لتصل إلى 9ر51 مليون طن، نتيجة ارتفاع واردات الحبوب (2ر37 في المائة)، والسكر (5ر15 في المائة)، والأعلاف (13 في المائة)، والفحم (6ر5 في المائة)، والأمونياك (9ر16 في المائة)، وحامض الكبريتيك (1ر31 في المائة)، والكبريت (12 في المائة).

كما شهدت الصادرات، مع متم نونبر الماضي، نموا بنسبة 6ر5 في المائة لتصل إلى 2ر30 مليون طن، بفضل الارتفاع القوي المسجل في حجم الصادرات من الأسمدة (6ر29 في المائة).

وأضافت الوكالة الوطنية للموانئ أن حجم الملاحة الساحلية سجل انخفاضا بنسبة 8ر6 في المائة، برواج عبر الموانئ بلغ 7ر2 مليون طن، ويعزى ذلك أساسا إلى انخفاض رواج الهيدروكربونات بـ (ناقص 8ر9 في المائة)، خاصة الغازوال بميناء المحمدية (ناقص 3ر38 في المائة).

وأبرز المصدر ذاته أن توزيع الرواج حسب الموانئ يشير إلى أن موانئ آسفي والدار البيضاء والجرف الأصفر شهدت رواجا بلغ 9ر69 مليون طن، وهو ما يمثل أزيد من 82 في المائة من رواج مجموع الموانئ التي تسيرها الوكالة الوطنية للموانئ.

التعليقات على ارتفاع رواج الموانئ بنسبة 5,3 في المائة مع نهاية نونبر مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بايتاس معلقا على ندوة “البيجيدي”: لا يمكن مناقشة حصيلة حكومية لم تقدم بعد

اعتبر مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق ا…