وقع اختيار الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن على الدبلوماسي المخضرم وليام بيرنز لإدارة وكالة الاستخبارات الأمريكية المركزية “سي آي إيه”. واعتبر بايدن أن بيرنز “يتمتع بخبرة عقود على الساحة العالمية (من أجل) إبقاء شعبنا وبلدنا في أمن وسلام”، حسب تعبيره.

وقالت وكالة الأنباء الفرنسية إن الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، اختار الدبلوماسي المخضرم وليام بيرنز، الذي شغل مراكز عدة حول العالم، لتولي إدارة وكالة الاستخبارات المركزية “سي آي إيه”، وفق ما أعلنه الاثنين.

وقال بايدن إن “بيل (وليام) بيرنز دبلوماسي نموذجي يتمتع بخبرة عقود على الساحة العالمية (من أجل) إبقاء شعبنا وبلدنا في أمن وسلام”، حسب ما ورد في بيان وزعه مكتبه الإعلامي.

وأضاف الرئيس المنتخب الذي من المقرر أن يتولى منصبه في 20 يناير، “إنه يشاركني اعتقادي الراسخ بأن الاستخبارات يجب أن تكون غير مسيسة”.

وتقاعد ويليام بيرنز من السلك الدبلوماسي في سنة 2014 بعدما عمل ضمنه طيلة 33 عاما، ولا سيما كسفير للولايات المتحدة في روسيا (من 2005 إلى 2008) قبل أن يرأس مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي، وهي مؤسسة بحثية حول العلاقات الدولية.

وفي حال أقر مجلس الشيوخ تعيينه، سيخلف بيرنز جينا هاسبيل، مديرة الوكالة منذ عام 2018، التي خلفت بدورها مايك بومبيو الذي رأس الوكالة في 2017.

وأشار البيان إلى أن بيرنز سيكون أول دبلوماسي يرأس وكالة الاستخبارات المركزية.

التعليقات على الولايات المتحدة.. بايدن يختار الدبلوماسي المخضرم وليام بيرنز لتولي إدارة وكالة الاستخبارات المركزية مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

قيادي بحماس يقول إن الحركة لن تقبل بهدنة لا تتضمن “وقفا دائما للحرب” في غزة

أكّد مسؤول كبير في حركة حماس مساء السبت أنّ الحركة “لن توافق بأي حال من الأحوال̶…