تشرع المملكة المتحدة، اليوم الإثنين، في توسيع حملة التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد لتشمل الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 70 عاما، في الوقت الذي بدأ فيه أيضا فرض حجر صحي على جميع الوافدين، تجنبا لانتشار أشكال متحورة جديدة من الفيروس.

وكانت المملكة المتحدة قد رصدت على أراضيها نسخة متحورة تعتبر أكثر عدوى بنسبة تصل إلى 70 في المائة وفقا للسلطات الصحية، كما سجلت أكبر عدد من الضحايا جراء الوباء في أوروبا، بإحصائها أزيد من 89 ألف وفاة.

وبعد أن اتهمت حكومة بوريس جونسون منذ بداية الأزمة بأنها فرضت الحجر بشكل متأخر جدا، وبأنها أنهته بشكل سريع، باتت الآن تركز جهودها على التطعيم الشامل، على أمل أن تتمكن من إنهاء الحجر الثالث في أوائل مارس.

ومنذ بدء حملة التطعيم في الثامن من دجنبر، تلقى أزيد من 3,8 ملايين شخص الجرعة الأولى من اللقاح في المملكة المتحدة، وهي أول دولة غربية تبدأ هذه العملية.

وشمل التلقيح في مرحلة أولى من تجاوزوا الثمانين سنة، ونزلاء دور المسنين والأشخاص الذين يعتنون بهم، وكذا العاملين الصحيين في الخطوط الأمامية، على أن تتوسع حملة التطعيم اعتبارا من الإثنين.

وقالت وزارة الصحة في بيان لها إن مراكز التلقيح لديها الإمدادات والقدرة على بدء تطعيم “أولئك الذين تزيد أعمارهم على 70 عاما والأشخاص الأكثر ضعفا”، حيث حددت هدفا يتمثل في تحصين أربع مجموعات تشمل 15 مليون شخص بحلول منتصف فبراير.

وأشاد جونسون بـ “خطوة مهمة في برنامج التطعيم لدينا”، والذي بات الآن متاحا “لملايين آخرين من الناس”، بينما أكد وزير الصحة مات هانكوك أن نصف من تزيد أعمارهم على 80 عاما قد تم تطعيمهم حتى الآن.

وبهدف منع انتشار نسخ متحورة من الفيروس، تفرض المملكة المتحدة اعتبارا من الإثنين، على الساعة 4:00 بتوقيت غرينتش- إضافة إلى الزامية تقديم اختبار سلبي لكوفيد-19- حجرا صحيا مدته 10 أيام على جميع الوافدين من الخارج. وبذلك تكون قد علقت العمل بالإعفاءات الخاصة بالبلدان التي تعتبر من الأقل تضررا بالفيروس.

وقال وزير الخارجية دومينيك راب إنه “ستكون هناك عمليات تفتيش منزلية” و”على الحدود”، مضيفا “هذه هي أكثر الإجراءات فعالية التي يمكن اتخاذها في هذه المرحلة”. وصرح لـ “بي بي سي”، أمس الأحد، “سننظر في إجراءات أخرى، لكنها يجب أن تكون قابلة للتطبيق”.

التعليقات على المملكة المتحدة توسع اليوم حملة التلقيح ضد وباء “كورونا” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

انتخاب السعودية لرئاسة لجنة وضع المرأة في الأمم المتحدة وسط انتقادات حقوقية

بالإجماع ودون اعتراض، تم انتخاب السعودية الأربعاء (27 مارس) لرئاسة لجنة وضع المرأة. وسيشغل…