حملت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، إسرائيل مسؤولية إخفاق المساعي الدولية لإقرار هدنة في قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم حركة “حماس” فوزي برهوم في تصريحات صحفية اليوم السبت، إن “كافة المساعي والتحركات الدولية لإقرار هدنة في قطاع غزة ووقف التصعيد فشلت بسبب موقف إسرائيل الرافض”.

وأكد المتحدث أن “حماس تلقت اتصالات مكثفة من عدة جهات لوقف التصعيد غير أن كل هذه الجهود ما زالت تصطدم بالعقلية العنصرية الإسرائيلية المتعطشة للدماء والتدمير والقتل”.

وتحدث عن مساع أممية ومصرية وروسية لإقرار تهدئة ووقف العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني معبرا عن الأسف لكون هذه الجهود من كافة الأطراف “لم تحدث اختراقا جوهريا إلى الآن في موضوع التهدئة”.

ميدانيا أعلنت مصادر طبية فلسطينية صباح اليوم ارتفاع حصيلة شهداء العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة لليوم السادس على التوالي إلى 139 شهيدا.

وأوضحت ذات المصادر أن من بين الشهداء 39 طفلا، و22 سيدة، ومسن، و1050 جريحا بجروح مختلفة، أكثر من 40 منهم في حالة الخطر.

من جهتها ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية أن دبابات الاحتلال الإسرائيلي وزوارقه الحربية، قصفت صباح اليوم مناطق شرق مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، وشرق بلدة بيت حانون شمال القطاع، وشاطئ بحر غزة، واطلقت عشرات القذائف المدفعية صوب أراضي المواطنين وبالقرب من منازلهم، ما أوقع إصابات وأضرار في منازل وممتلكات المواطنين.

وأكدت أن زوارق بحرية الاحتلال أطلقت قذائف صوب شاطئ غزة، بشكل مكثف، ما أدى إلى إحراق عدد كبير من مراكب الصيادين الراسية على الشاطئ، خصوصا في منطقة ميناء الصيادين غرب المدينة وعلى شاطئ مدينة دير البلح وسط القطاع.

وفي سياق متصل جددت الرئاسة الفلسطينية في بيان التأكيد على ضرورة تدخل المجتمع الدولي وفي مقدمته مجلس الأمن الدولي واللجنة الرباعية الدولية، لتوفير الحماية للشعب الفلسطيني الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي غاشم، والضغط على حكومة الاحتلال لوقف عدوانها بشكل فوري.

ودعت للبدء بالعمل الجاد لإنهاء الاحتلال وتنفيذ قرارات الشرعية الدولية، مشددة على أنه من دون دولة مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، لن يكون هناك سلام أو أمن لأحد.

وأبرزت الرئاسة الفلسطينية أن أي دعوات بأن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها “هي تحريض على استمرار القتل، وضوء أخضر للعدوان واستمرار عمليات التهجير وتدمير الممتلكات وتشريد المواطنين، وتشجيع للعنف والتطرف ضد الشعب الفلسطيني”.

التعليقات على حركة “حماس” تحمل إسرائيل مسؤولية إخفاق المساعي الدولية لإقرار الهدنة مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

انتخاب السعودية لرئاسة لجنة وضع المرأة في الأمم المتحدة وسط انتقادات حقوقية

بالإجماع ودون اعتراض، تم انتخاب السعودية الأربعاء (27 مارس) لرئاسة لجنة وضع المرأة. وسيشغل…