أعلنت وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، عن إطلاق دورات تكوينية حول التكفل بالأشخاص ذوي إعاقة التوحد، لفائدة المهنيين والأسر المعنية بإعاقة التوحد.

ويروم هذا البرنامج التكويني بتعاون مع مؤسسة التعاون الوطني، تأهيل ما مجموعه 1200 مستفيد ومستفيدة في مجال التكفل بالأشخاص ذوي إعاقة التوحد.

وأوضحت الوزارة في بلاغ، تلقى “الأول” نسخة منه، أن هذه الدورات ستنظم على مستوى مختلف أقاليم المملكة، وفق برمجة زمنية تمتد من 24 ماي إلى غاية 2 يوليوز 2021، وتستغرق مدة كل ورشة 5 أيام.

وتندرج هذه العملية، يضيف البلاغ، في إطار مرحلة التصريف المحلي للبرنامج الوطني لتأهيل مهنيي التكفل بالأشخاص ذوي إعاقة التوحد “رفيق”، حيث يعمل المستفيدين والمستفيدات من البرنامج، على تنشيط دورات تكوينية لفائدة المهنيين والأسر المعنية بالتوحد، تتمحور حول مواضيع من قبيل؛ خصائص التوحد، سيرورة التشخيص، التكفل من خلال تقنيات تحليل السلوك التطبيقي (ABA).

وكانت الوزارة قد أعطت انطلاقة البرنامج الوطني لتأهيل مهنيي التكفل بالأشخاص ذوي إعاقة التوحد في 15 فبراير 2019، بهدف، توفير خبرات وطنية ذات كفاءة عالية في مجال التكفل بالأشخاص ذوي إعاقة التوحد ووضعها رهن إشارة القطب الاجتماعي ومراكز التكوين والجامعات، وتأهيل أطر المؤسسات التربوية والصحية والاجتماعية العاملة في مجال إعاقة التوحد، وتمكين أفراد الأسر المعنية بإعاقة التوحد بالطرق والأساليب الملائمة في المجال.

ويستهدف البرنامج، على مدى ثلاث سنوات 2019-2021، تكوين 180 إطارا بمعدل 60 إطار سنويا، وتأهيل 3600 من المهنين والأسر المعنية بإعاقة التوحد، بمعدل 1200 مستفيد سنويا.

وقد تم إطلاق تكوين الفوج الثالث لسنة 2021، بالجامعة الدولية للرباط، يوم 17 ماي الجاري، والذي يضم مرحلة التكوين النظري، ومرحلة التكوين التطبيقي، ومرحلة التصريف المحلي لهذا التكوين.

التعليقات على وزارة التضامن تطلق دورات تكوينية لتأهيل 1200 مستفيد في مجال التكفل بمرضى التوحد مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

التعادل السلبي يحسم ذهاب نهائي دوري أبطال إفريقيا بين الترجي والأهلي

تعادل الأهلي المصري حامل اللقب مع مضيفه الترجي التونسي السبت بنتيجة 0-0، على أرضية ملعب حم…