دعا الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، إلى فتح ورش تحيين وتحديث المنظومة القانونية الخاصة بالانتخابات المهنية بما يحقق الشفافية والنزاهة ويضمن التمثيلية الحقيقية، ويقطع مع كل الممارسات التي تطعن في العمليات الانتخابية ومصداقيتها.

واعتبرت النقابة في بلاغ لها توصل به “الأول”، أن أي تأخير في هذا الورش يعد “تكريسا غير مبرر لواقع مرفوض ومناقض للمقتضيات الدستورية”.

يأتي ذلك في أعقاب إعلان نتائج الاستحقاقات المهنية المتعلقة بانتخاب ممثلي الموظفين والمستخدمين باللجان الإدارية المتساوية الأعضاء بالإدارات والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية وممثلي العمال والمستخدمين بمؤسسات القطاع الخاص، التي سجلت فيها النقابة المذكورة نتائج “متقهقرة”.

الاتحاد الوطني للشغل، التي تعد الذراع النقابية لحزب العدالة والتنمية، النتائج الرسمية كما أعلنتها القطاعات الحكومية الوصية، “تؤكد حفاظ الاتحاد على موقعه وترتيبه في المشهد النقابي الوطني”.

وسجل المصدر ذاته حصول تراجع في بعض القطاعات العمومية، وفسره بأسباب موضوعية وأخرى ذاتية، سيتم تقييمها لاحقا في إطار الهيئات التنظيمية ذات الاختصاص في أفق معالجتها، لكنه يؤكد أن جزءا من هذا التراجع كان بسبب “سلسلة من الخروقات المرافقة للعملية الانتخابية وعدم حياد بعض الإدارات، واعتماد بعضها لتقطيع انتخابي فئوي وترابي غير عادل، واستمرار بعضها الآخر في اعتماد نظام انتخابي تنعدم فيه شروط النزاهة والشفافية، كما هو حال التصويت بالمراسلة، ناهيك عن حصول بعض الممارسات المشينة، من إسقاط اللوائح وترهيب المرشحين وترويج الأخبار الزائفة”.

التعليقات على بعد خسارتها.. نقابة “البيجيدي” تدعو إلى مراجعة قوانين الانتخابات المهنية لتحقيق “الشفافية” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

حماس تتهم نتانياهو وحكومته بـ”الانقلاب” على مسار المفاوضات عبر الهجوم على رفح

اتهمت حركة حماس، في بيان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو وحكومته بالانقلاب على مس…