هادي معزوز

هي أفلام تنتمي عنوة إلى خانة “السينما المغربية” أفلام لها مميزاتها الخاصة والنوعية، لكن فلنكن صرحاء كي نقول أنها كادت تكون أفلاما، وذلك اعتبارا لقيمتها الفنية والأدبية الغائبة بشكل كبير.. أفلام لا تترك فينا أثرا فنيا ولا تقض مشاعرنا وتؤثر عليها بل وتبعثرها على غرار الأعمال الكبيرة..

ماذا يعني وصول الفيلم إلى الجينريك؟ ليس هذا الأخير إعلانا عن نهاية الفيلم، بقدر ما أنه خبر يفيد موت كاتبه ومخرجه وممثليه وتقنييه.. الكرة الآن في ملعب النقاد وعموم المشاهدين كي يحكمو على هذا العمل الفني مثلما حكموا وسيحكمون على أخرى. والجينريك في مقام ثان بداية للوقوف على مدى الأثر الذي تركه الفيلم.. الأعمال السينمائية التي تنتهي بنهاية الجينريك لا يجب اعتبارها أفلاما، لسبب بسيط يكمن في أنها لم تستطع أن تبعثر مشاعرنا، لم تتمكن من العثور على موطئ قدم في الواقع، أفلام تنتهي للأسف قبل بدايتها لأنها في الأصل أفلام بدون سيناريو.

وعلى صعيد مواز يجب أن نقرأ أزمة السيناريو في المغرب انطلاقا من زاوية نظر بنيوية، وأخرى تدخل في صلب حب المهنة بدل النظر إليها كبقرة حلوب لاغير. كتابة السيناريو عمل يجمع بين الحس الأدبي والفلسفي فالتقني، لا يمكن للفيلم أن يثيرنا فيه السيناريو، وصاحبه لا يملك الحدود الدنيا من الاطلاع على الميادين المعرفية سابقة الذكر. يضفي الأدب على السيناريو جمالية تسلسل الأحداث ومهارة اختيار الشخصيات ودوائر الصراع بينها، في المقابل تفتح القوة الأدبية مسارات الفيلم على احتمالات عدة، الأمر الذي من شأنه أن يبعثر المُشاهد لأنه يمتصه ضمن العمل ولا يجعله خارجا عنه، يشعر المُشاهد أنه جزء من العمل السينمائي ويعرف في الآن نفسه أنه ليس من أحداث الفيلم بشيئ.. أما الجانب الفلسفي فإنه يساعد السيناريست على قراءة الواقع ضمن تفاصيل تفاصيله، أو بعبارة أدق إنه يتمكن من أن يخلق واقعا مستقلا عن الواقع وإن كان يحاكيه ويقلده تماما، يقول المشاهد في نفسه مثلا: “إن أحداث هذا الفيلم ليست في نهاية المطاف سوى أشياء نعيشها في اليومي عن كثب، لكن ما الذي جعلها تحمل سحرا من المستحيل وصفه وإن كانت مألوفة لدي؟ هل يمكن أن نشفي غليل هذا السؤال؟ بطبيعة الحال لا، إذن فلنتركه معلقا مما سيجعل العمل السينمائي مفتوحا دوما.

أزمة السيناريو في “السينما المغربية” هي في الأصل أزمة إبداع أدبي وفلسفي، ميادين متشابكة فيما بينها تكاد تكون جنسا إبداعيا واحدا، لكن النظر إليها بعقلية تجزيئية من شأنه أن يبعدنا تماما على الانغماس في التيه الذي لا يمكن لأي عمل فني كبير ألا يسقط فيه، لكن وللأسف لا يمكن القول أن هناك حلا لهذه الأزمة، لأن الإبداع ليس من فعل المبدع بقدر ما أنه صوت نداء الكينونة بلغة هايدغر وميرلوبونتي، وتجل لتطور الروح بلغة هيجل، من ثمة فإن كل محاولة إبداعية في هذا الشأن لن تخرج على التقليد، الأمر الذي سيعطينا روحا بدون جسد أي فيلما بدون سيناريو.

التعليقات على هادي معزوز يكتب: أفلام دون سيناريو.. دون أفق مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عودة الثلوج بأوكايمدن تدخل البهجة والسرور في النفوس

توشحت محطة أوكايمدن (إقليم الحوز)، المتواجدة على علو 2700 متر، بالرداء الأبيض لتعيد البهجة…