ترى المندوبية السامية للتخطيط، أنه خلال الفصل الثاني من سنة 2021، قد يكون عرف إنتاج قطاع الصناعة التحويلية ارتفاعا نتيجة الزيادة في إنتاج أنشطة “الصناعات الغذائية” و”صناعة السيارات” و”الصناعة الكيماوية” والتراجع في إنتاج “صنع الأجهزة الكهربائية” و”صنع منتجات أخرى غير معدنية”.

ونشرت المندوبية مذكرة، توصل “الأول” بنسخة منها، تبرز أهم ارتسامات أرباب المقاولات المستقاة من بحوث الظرفية الاقتصادية المنجزة من طرف المندوبية السامية للتخطيط برسم الفصل الثالث من سنة 2021 لدى المقاولات التابعة لقطاعات الصناعة التحويلية والإستخراجية والطاقية والبيئية والبناء، وترصد هذه الإرتسامات التطور الحاصل في إنتاج هذه القطاعات خلال الفصل الثاني من سنة 2021 وكذا التوقعات الخاصة بالفصل الثالث من سنة 2021.

واعتبرت المذكرة مستوى دفاتر الطلب لقطاع الصناعة التحويلية عاديا حسب مسؤولي مقاولات هذا القطاع. وفيما يخص التشغيل، قد يكون عرف استقرارا. إجمالا، قد تكون قدرة الإنتاج المستعملة لقطاع الصناعة التحويلية سجلت نسبة 77%.

وفيما يخص إنتاج قطاع الصناعة الاستخراجية، وخلال نفس الفصل، قد يكون عرف استقرارا نتيجة الركود في إنتاج “الصناعات الإستخراجية الأخرى”.

وقد اعتُبِرَ مستوى دفاتر الطلب عاديا. أما بخصوص عدد المشتغلين، فقد يكون عرف انخفاضا. وفي هذا السياق، قد تكون قدرة الإنتاج المستعملة لهذا القطاع سجلت نسبة 72%.

خلال الفصل الثاني من سنة 2021، قد يكون إنتاج قطاع الطاقة عرف ارتفاعا نتيجة الزيادة في “إنتاج وتوزيع الكهرباء والغاز والبخار والهواء المكيف”. وبخصوص مستوى دفاتر الطلب، فقد اعتبر عاديا. أما بالنسبة لعدد المشتغلين، قد يكون سجل انخفاضا.

وقد يكون انتاج قطاع البيئة عرف ارتفاعا بفعل تزايد إنتاج أنشطة “جمع ومعالجة وتوزيع الماء”. وفيما يخص مستوى دفاتر الطلب، فقد اعتبرعاديا وقد يكون عدد المشتغلين عرف ارتفاعا.

وبخصوص قطاع البناء، فخلال الفصل الثاني من سنة 2021، قد تكون أنشطته عرفت تراجعا. ويعزى هذا التطور أساسا الى الانخفاض الذي قد يكون سجل في “أنشطة البناء المتخصصة” وأنشطة “الهندسة المدنية”.

وقد اعتبر مستوى دفاتر الطلب أقل من عادي في قطاع البناء وقد يكون عدد المشتغلين عرف انخفاضا. وفي هذا السياق، قد تكون قدرة الإنتاج المستعملة سجلت نسبة 69%.

وبخصوص استشراف الإنتاج حسب توقعات أرباب المقاولات بخصوص الفصل الثالث من سنة 2021، فعلى مستوى قطاع الصناعة يتوقع أرباب مقاولات قطاع الصناعة التحويلية، ارتفاعا في الانتاج، خلال الفصل الثالث لسنة 2021، وتعزى هاته التوقعات بالأساس، من جهة، إلى التحسن المرتقب في أنشطة “صنع منتجات أخرى غير معدنية” و “التعدين”، ومن جهة أخرى، إلى الانخفاض المرتقب في أنشطة “الصناعة الكيماوية” و”صنع الأجهزة الكهربائية”. كما يتوقع أغلبية مقاولي هذا القطاع استقرارا في عدد المشتغلين.

وفيما يتعلق بقطاع الصناعة الاستخراجية، يرتقب أرباب المقاولات استقرارا في الإنتاج. ويعزى هذا التطور بالأساس إلى الركود المرتقب في إنتاج الفوسفاط. بالنسبة لعدد المشتغلين، فيتوقع أرباب مقاولات هذا القطاع أن يعرف تراجعا خلال نفس الفصل، حسب ذات المذكرة.

كما يتوقع أغلبية أرباب مقاولات قطاع الصناعة الطاقية، خلال الفصل الثالث لسنة 2021، ارتفاعا في الإنتاج نتيجة الزيادة المرتقبة في “إنتاج وتوزيع الكهرباء والغاز والبخار والهواء المكيف”. وبخصوص عدد المشتغلين، قد يعرف تراجعا خلال نفس الفصل.

وفيما يخص قطاع الصناعة البيئية، فإن مقاولي هذا القطاع يتوقعون ارتفاعا في الإنتاج خصوصا في أنشطة “جمع ومعالجة وتوزيع الماء” واستقرارا في عدد المشتغلين.

كما أوضحت المذكرة أنه بخصوص قطاع البناء، إجمالا، من المنتظر ان يعرف نشاطه ارتفاعا خلال الفصل الثالث من سنة 2021. ويعزى هذا التطور أساسا من جهة ، إلى التحسن المرتقب في أنشطة “تشييد المباني” و”الهندسة المدنية” ومن جهة اخرى، إلى الانخفاض المنتظر في “أنشطة البناء المتخصصة”، كما يتوقع أغلبية مقاولي هذا القطاع استقرارا في عدد المشتغلين خلال نفس الفصل.

 

التعليقات على الظرفية الاقتصادية.. مندوبية الحليمي تكشف ارتسامات أرباب المقاولات بخصوص الفصل الثاني وتوقعاتهم للفصل الثالث من سنة 2021 مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

مراسلون بلا حدود عن 2024.. ضغوط سياسية على الاعلام والشرق الأوسط “الأخطر”

تزداد الضغوط السياسية على وسائل الإعلام في العالم في حين أن نصف سكانه معنيون بانتخابات خلا…