عبّر مجموعة من الفنانين ونشطاء في المجال الفني والثقافي عن احتجاجهم ضدّ استمرار اغلاق بنيات الاستقبال الثقافي في وجه المغاربة، وجمود الوضع الفني والثقافي عموماً.

وقال الفنانون والنشطاء الموقعون على العريضة التي توصل “الأول” بنسخة منها، “نحن الموقعات والموقعون أسفله، فاعلات وفاعلوا المجال الفني و الثقافي المغربي، نحتج على استمرار السكتة القلبية المفتعلة التي يعيشها المجال الفني، وكل ما يترتب عنها من رتابة حياة، وتعطيل لولوجية مواطنينا للفن والثقافة، وعطالة مهنيينا”.
وتابع الموقعون، “ونحمل مسؤولي القطاع الوصي كافة المسؤوليات، فيما يتعلق بما يلي: استمرار إغلاق بنيات الاستقبال الثقافي في وجه المغاربة، رغم إجازة فتحها من لدن الحكومة، التمادي في إلغاء الملتقيات والمهرجانات الوطنية، عوض الاجتهاد في صيغ تنظيمها وتدبيرها بما يتناسب مع الظرفية”.

وأضافت العريضة، “المماطلة في الاعلان عن برامج الدعم الفني باختلافها، في استهانة واضحة بحق مهنيي المجال في العمل والابداع.
الاستمرار في إلغاء المسابقات الفنية، علما أن فترات الوباء باختلافها كانت محفزا لانتعاش الإبداع والخلق”.

وأعلن الموقعون على العريضة على أنهم لن يقبلوا بـ”جعل الظرفية الوبائية دريعة لنسف مكتسباتنا”، داعين “مختلف الكفاءات والطاقات إلى الانخراط في “حركة ماتقتلوش الفن فالمغرب”، وذلك بالتوقيع على هذه العريضة، والاستعداد للإنخراط في خطواتنا التصعيدية الموالية”.

ووقع هذه التي “لا تنتمي لأي إطار نقابي أو سياسي”، كل من أمين ناسور أستاذ مخرج مسرحي، محمد أمين بنيوب أستاذ وكاتب مسرحي، نجيب غلال مخرج و باحث مسرحي، توفيق ازيديو كوريغراف و فاعل ثقافي، رشيد علي العدواني ممثل و مخرج مسرحي، عبد الرحيم درمام فاعل ثقافي و مسرحي، فتاح الديوري مسرحي و سينمائي، عزيز حديم رئيس فرقة نجوم الأوبرا، طارق الربح سينوغراف و باحث مسرحي، فريدة البوعزاوي ممثلة، هاجر الحامدي ممثلة، عبد الرحيم بوعسرية سيناريست كاتب و مخرج مسرحي، عبد الإله العبدي مخرج مسرحي، نور الدين زوال ممثل و مخرج مسرحي، عادل مديح مخرج و مدير مؤسسة الفنون الحية، ماء العينين عناني اعلامي و مسرحي، عبد الواحد الخلفي أستاذ و مسرحي، حسن الجندي رئيس فرقة آلجندي ممثل و مخرج و كاتب، غزلان الإدريسي فاعلة ثقافية، يونس الهري ممثل و مخرج، رضى عمراني مسرحي، محمد فرح كاتب و أستاذ ناقد مسرحي، خالد الزويشي ممثل و مخرج مسرحي، بلال الجوهري مهتم بالشأن الثقافي، رشيد ينطالب فنان مسرحي، أنوار زهراوي سينوغراف و مدير مؤسسة ستيلكوم، عبد الجبار خمران مخرج مسرحي، رجاء خرماز ممثلة، فؤاد البنوضي مدير فرقة ثفسوين،  عبد الحق بلمجاهد فنان، كمال كظيمي فنان، بوسرحان الزيتوني مخرج مسرحي، لطيفة أحرار : مخرجة / ممثلة.

التعليقات على فنانون ونشطاء يطلقون “حركة ماتقتلوش الفن فالمغرب” احتجاجاً على استمرار “السكتة القلبية المفتعلة” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

اجتماع بوزارة الداخلية لتحديد المعايير الواجب اعتمادها لاستخراج أسماء الشباب ذكورا وإناثا المدعوين لأداء الخدمة العسكرية برسم الفوج المقبل للمجندين

أعلن وزير الداخلية، في بلاغ حول التحضير لإدماج فوج المجندين في الخدمة العسكرية برسم سنة 20…