حذر أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، العالم من أن “الإنسانية على بعد مجرد سوء تفاهم واحد، أو سوء تقدير واحد، من إبادة نووية”، مستشهدا بالحرب الدائرة في أوكرانيا، والتهديدات النووية في آسيا والشرق الأوسط، إضافة إلى العديد من العوامل الأخرى.
وأطلق غوتيريش تحذيره المفزع لدى افتتاح اجتماع رفيع المستوى طال تأجيله لمراجعة المعاهدة التاريخية التي مضى على إبرامها خمسون عاما، والتي تهدف إلى منع انتشار الأسلحة النووية، والتحول إلى عالم خال من الأسلحة النووية في نهاية المطاف.
من جانبه، قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن إن كوريا الشمالية تستعد لإجراء تجربتها النووية السابعة، وأن إيران “إما غير راغبة أو غير قادرة” على قبول اتفاق للعودة إلى الاتفاق النووي المبرم في 2015 بهدف كبح برنامجها النووي، كما أن روسيا “منخرطة في لعبة تهديدات نووية خطيرة ومتهورة” في أوكرانيا.
واستشهد بلينكن بتحذير أطلقه الرئيس الروسي فلاديمير بوتن بعد بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في 24 فبراير الماضي، من أن أي محاولة للتدخل ستؤدي إلى “عواقب لم ترونها من قبل”، مؤكدا على أن بلاده “واحدة من أكبر القوى النووية”.

التعليقات على غوتيريش يحذر: العالم على بعد خطوة من “الإبادة النووية” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

دوري الأبطال.. دورتموند يهزم باريس سان جرمان ويقطع خطوة أولى نحو النهائي

فاز نادي بروسيا دورتموند الألماني الأربعاء بهدف دون رد على ضيفه باريس سان جرمان الفرنسي في…