حزمة من القرارات وقّع عليها المركز السينمائي المغربي، بعد الجدل الذي أثير بشأن فيلم “زنقة كونطاكت” لمخرجه اسماعيل العراقي المدعوم بأكثر من 400 مليون سنتيم من المال العام والمتوج قبل أيام بالجائزة الكبرى للمهرجان الوطني للفيلم، جراء تضمينه موسيقى لمغنية موالية لجبهة “البوليساريو” الانفصالية.

وقرر المركز تعليق تأشيرة الاستغلال التجاري والثقافي للشريط السينمائي “زنقة كونطاكت”، بالإضافة إلى تعليق العرض التجاري والثقافي للعمل السينمائي وطنيا ودوليا، وذلك بعدما اتضح له أن العمل يتضمن فعلا “خيانة للنص والحوار والصوت”، المحدد سلفا بالسيناريو المرخص له.

كما علّق المركز البطاقة المهنية للمخرج اسماعيل العراقي وفقا للنصوص التشريعية والتنظيمية، مع توجيه إنذار لشركة الإنتاج من أجل تعديل نسخة الفيلم خلال 48 ساعة قصد مطابقتها مع السيناريو الأصلي للعمل الذي نال به الدعم العمومي ورخصة تصويره.

كذلك، تقرر أيضا سحب رخصة مزاولة المهنة ورخصة اعتماد تنفيذ الإنتاج لشركة “MONT FLEURI PRODUCTION”.

وأعلن المركز السينمائي المغربي في بلاغ، أنه يحتفظ في السياق نفسه بحقوقه المؤسساتية في مُباشرة مسطرة المتابعة القانونية ضد المنتج والمخرج من أجل فِعل تغيير وتعديل معطيات ومضمون وحوار وصوت سينمائي وسمعي بصري خارج المقتضيات المؤسسة للترخيصات المنظمة قانونيا.

ولفت البلاغ إلى أن المركز عاين الشريط السينمائي المعني، مباشرة بعد النقاش الذي أثير حوله، تبين للجنة النظر في صلاحية الأشرطة السينمائية، أن الموسيقى التي تم استغلالها في العمل السينمائي تعود فعلا للمغنية الانفصالية “مريم منت حسان”، وليس للمغني “فاضول” كما هو وارد بالسيناريو المُحال على المركز ولجنة الدعم.

وتابع المركز في بلاغه، أنه يستغل هذه المناسبة من أجل دعوة المنظمات المهنية الجادة لتقديم تصور منطقي لإعادة النظر في منظومة الدعم العمومي للأعمال السينمائية التي تم إرساؤها سنة 2013 وأصبحت متجاوزة فنيا وتقنيا وإداريا.

التعليقات على المركز السينمائي المغربي يمنع فيلم “زنقة كونطاكت” ويُعاقب مخرجه ويلوح باللجوء إلى القضاء بسبب “البوليساريو” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بعد إقالة العامل.. فيدرالية اليسار: تمارة تحولت إلى بؤرة للفساد والنهب والاغتناء غير المشروع لبعض رجال السلطة والنافذين

قالت فيدرالية اليسار الديمقراطي، إن تمارة تعرف وضعا اجتماعيا وصفته بـ “المقلق”…