نفى بيدرو سانشيز، رئيس الحكومة الإسبانية، حدوث أي تغيير في موقف إسبانيا فيما يتعلق بالمغرب والصحراء، مؤكدا أن إسبانيا تحتفظ “بنفس الموقف” بشأن الصحراء، وهو موقف “متوافق تمامًا” مع الأمم المتحدة، وهو نفس موقف الحلفاء الدوليين مثل ألمانيا وفرنسا وهولندا والولايات المتحدة.

وأكد سانشيز في مقابلة مع قناة “تيلي سينكو” الإسبانية” أن هذا الموقف هو نفسه الذي حافظت عليه إسبانيا مع الحكومات السابقة مع كل من ماريانو راخوي (PP) وخوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو (PSOE).

وحول ما إذا كان تغيير موقف حكومته من قضية الصحراء المغربية مرتبط باختراق هاتفه المحمول بواسطة برنامج “بيغاسوس” قال سانشيز إن ما يتم تداوله “معلومات خاطئة” يروج لها اليمين وبعض وسائل الإعلام، على حد تعبيره.

هذا واشتكى سانشيز من ترويج أن السبب وراء تغيير الموقف الإسباني من الصحراء هو انتماء زوجته لشبكة لتهريب المخدرات في المغرب.

وفي صعيد آخر، تحدث رئيس الحكومة الإسبانية عن الجهود المبذولة في مجال الهجرة والعلاقات مع المغرب، قائلا إن “الحديث عن الهجرة مع المغرب يجب أن يعني أيضا وضع نفسك في مكانهم وإدراك أنهم يعانون أيضا من هذا التحدي”، مشيدا بسياسة الهجرة وتعزيز العلاقة مع المغرب قائلا إنها “تجربة جيدة يتم تصديرها”.

وخلص سانشز إلى إنه عندما يفكر المرء في الهجرة من الضروري التفكير في أن المغرب يعاني منها أيضا، باستقبال مهاجرين قادمين من الساحل، “منطقة غير مستقرة للغاية حيث يُلاحظ التدهور المؤسساتي والانقلابات”.

التعليقات على سانشيز يؤكد على موقف إسبانيا الداعم للحكم الذاتي في الصحراء المغربية مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

غموض حول وضع الرئيس إبراهيم رئيسي إثر تعرض مروحية كانت تقله لـ”حادث” وعمليات البحث متواصلة

تواصلت مساء الأحد في شمال غرب إيران عمليات البحث عن مروحية كانت تقلّ الرئيس إبراهيم رئيسي …